"مسؤول أممي": العنف ضد الشعوب الأصلية في "كوستاريكا" يحتاج إلى معالجة عاجلة

"مسؤول أممي": العنف ضد الشعوب الأصلية في "كوستاريكا" يحتاج إلى معالجة عاجلة

أصدرت مساعد الأمين العام للأمم المتحدة لحقوق الإنسان، إيلز براندس كيريس، بيانا في ختام زيارة رسمية لكوستاريكا، استمرت 4 أيام، شكرت فيه الحكومة على الدعوة وعلى صوتها المستمر والقوي في مجال حقوق الإنسان، وطالبت بمعالجة عاجلة للعنف ضد الشعوب الأصلية في البلاد.

ووفقا للبيان الذي نشره الموقع الرسمي لمفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، أجرت "كيريس" تبادلات بناءة مع مجموعة واسعة من أصحاب المصلحة، بما في ذلك السلطات رفيعة المستوى، حيث التقت بنائب وزير الخارجية ورؤساء محكمة العدل العليا ولجنة حقوق الإنسان التابعة للجمعية التشريعية، فضلاً عن ممثلين عن محكمة البلدان الأمريكية لحقوق الإنسان.

وقالت "كيريس": "كنت سعيدة بالمشاركة في الحوار الأول لفريق الأمم المتحدة القطري بشأن دعوة الأمين العام للأمم المتحدة للعمل من أجل حقوق الإنسان.. كان من الملهم أن نرى كيف تعمل منظومة الأمم المتحدة بأكملها في كوستاريكا، تحت قيادة المنسق المقيم، معًا لمواجهة تحديات حقوق الإنسان؟".

وأوضحت "كيريس": "أخبرني المدافعون عن الأراضي من السكان الأصليين من ماليكو وكاباجرا وتشاينا كيشا وتيرابا وساليتر عن مظالمهم طويلة الأمد، فضلاً عن التهديدات والهجمات التي يواجهونها.. تحدثوا عن  مقتل سيرجيو روخاس وجيري ريفيرا في عامي 2019 و2020 وتوقعات بتحقيق العدالة"، مؤكدة أن العنف ضد الشعوب الأصلية، بما في ذلك في بوادره الأولى، يحتاج إلى معالجة عاجلة، والأهم من ذلك كله، يجب منعه.

وأضافت "كيريس": "لقد شعرت بالقلق عندما علمت أنه على الرغم من الاعتراف القانوني، فإن جزءًا كبيرًا من أراضي أسلاف الشعوب الأصلية يشغلها حاليًا أشخاص غير أصليين.. إنني أحث الحكومة على تسريع الجهود من أجل الاستعادة الكاملة للأراضي، وفقا للقرار الأخير للمحكمة الدستورية".

وشددت المسؤولة الأممية على: "أن وصول الشعوب الأصلية إلى العدالة أمر ضروري، ومكتبنا على استعداد لمواصلة دعم الجهود الجارية لتحقيق هذه الغاية في شراكة وثيقة مع محكمة العدل العليا وسلطات السكان الأصليين".

وتابعت: "كما أتيحت لي الفرصة لمقابلة المهاجرين الفنزويليين والكولومبيين العابرين، ومعظمهم من الشابات وأطفالهن، وكذلك المنفيون من نيكاراغوا واللاجئون وطالبو اللجوء".

وأوضحت قائلة: "يضيف السياق الإقليمي في الأمريكتين، وما ينتج عن ذلك من حركة المهاجرين المتزايدة والأعداد الكبيرة من طالبي اللجوء، ضغطًا على قدرة كوستاريكا على الاستجابة بشكل مناسب.. على الصعيدين الإقليمي والعالمي، يجب أن يكون التعاون والتضامن الدوليين في طليعة جميع الجهود المبذولة لضمان المساعدة الإنسانية وحماية حقوق الإنسان للأشخاص المتنقلين ومنع حالات الضعف".

وقالت "كيريس": "تعاملت أيضًا مع ممثلين عن منظمات المجتمع المدني، بمن في ذلك المنحدرون من أصل إفريقي، والقيادات النسائية، والمهاجرون، والمثليون وثنائيو الجنس والمتحولون جنسيًا والشخصيات والأشخاص ذوو الإعاقة.. ناقشنا، من بين مواضيع أخرى، أهمية استقلال القضاء واحترام سيادة القانون.. كما أثيرت قضية التمييز متعدد الجوانب مرارًا وتكرارًا باعتبارها عائقًا كبيرًا أمام الوصول إلى العديد من الحقوق الأساسية، تحتاج الحكومة إلى بذل المزيد من الجهد لضمان المشاركة الشاملة والهادفة للمجتمع المدني لإحداث تغيير مستدام".

واختتمت بيانها قائلة: “أخيرًا، كانت زيارتي إلى كوستاريكا أيضًا فرصة لحضور 3 أحداث في جامعة السلام (UPEACE)، التي شارك في استضافتها مكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة.. شملت الندوة الإقليمية حول مساهمة التنمية في التمتع بجميع حقوق الإنسان، واجتماعا حول التمييز العنصري وحماية الأقليات في جهود السلام والأمن التي تبذلها الأمم المتحدة، بما في ذلك الوقاية.. كان من دواعي سروري بشكل خاص إطلاق منشور جديد من قبل مكتبنا تحت عنوان: حماية حقوق الأقليات: دليل عملي لتطوير تشريعات شاملة لمكافحة التمييز، وهي أداة مهمة ذات أهمية عالمية، لا سيما في احتفالات يوم حقوق الإنسان هذا العام".


 



موضوعات ذات صلة


ابق على اتصال

احصل على النشرة الإخبارية